The Official Site of Shaykh Abdul Raheem (hafizahullah)

Q840: Is it permissible to perform isha Salah after midnight?

Asalaamu Alaykum,

I have been in conversation with a Muslim brother and want to know if its permissble to read Isha after midnight,

jazakallah

——————————————– ——————–

Answer:

Walaikumussalam w w

According to the Hanafi school of thought, it would be permissible for one to perform Isha at midnight. However, to delay Isha Salaah to the second half of the night is Makrooh.

According to the other three schools of thought, it is necessary to perform Isha Salah in the first third of the night. One would be sinful to delay it beyond that, although his Salah would be valid.

وَفِي الْقُنْيَةِ تَأْخِيرُ الْعِشَاءِ إلَى مَا زَادَ عَلَى نِصْفِ اللَّيْلِ وَالْعَصْرِ إلَى وَقْتِ اصْفِرَارِ الشَّمْسِ وَالْمَغْرِبِ إلَى اشْتِبَاكِ النُّجُومِ يُكْرَهُ كَرَاهَةَ تَحْرِيمٍ. (البحر الرائق 1/261)

الحنابلة قالوا: إن للعشاء وقتين، كالعصر: وقت اختياري، وهو من مغيب الشفق إلى مضي ثلث الليل الأول، ووقت ضرورة، وهو من أول الثلث الثاني من الليل إلى طلوع الفجر الصادق، فمن أوقع الصلاة فيه كان آثماً، وإن كانت صلاته أداء، أما الصبح، والظهر، والمغرب فليس لها وقت ضرورة، كما تقدم قريباً.
المالكية قالوا: إن وقت العشاء الاختياري يبتدئ من مغيب الشفق الأحمر، وينتهي بانتهاء الثلث الأول من الليل، ووقتها الضروري ما كان عقب ذلك إلى طلوع الفجر فمن صلى العشاء في الوقت الضروري أثم. الا إذا كان من أصحاب الأعذار. (الفقه على المذاهب الأربعة 1/168)

والعشاء ويكره أن يقال لها العتمة وأول وقتها اذا غاب الشفق الأحمر وآخره اذا ذهب ثلث الليل في أحد القولين ونصفه في الآخر ثم يذهب الاختيار ويبقى وقت الجواز الى طلوع الفجر الثاني. (التنبيه في الفقه الشافعي 1/26)

And Allah is All Knowing

Leave a Reply